T-MOBILE TEAM تكنولوجي موبايل
اهلاً بك من جديد في
T-MOBILE TEAM تكنولوجي موبايل
يتوجب عليك التسجيل في المنتدى للأستمتاع بكافة
الخدمات الجديدة والحصرية





 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
هام لجميع الاعضاء والزوار ((( عند تسجيلك في منتدى تكنولوجي موبايل مصر يرجى تفعيل عضويتك من ايملك الخاص )))) واذا حدث عكس ذالك فستقوم الادارة بتفعيل عضويتك في غضون 12 ساعة فقط ونتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات للأفادة وشكراً
تم افتتاح الموقع الرسمي للمهندس احمد نجيب وهو اول موقع عربي شخصي بفكرته الجديده والمتميزه والموقع مجاني 100% www.nagib4gsm.weebly.com

شاطر | 
 

 حصرياً عطل الشحن لأجهزة النوكيا مع المهندس احمد نجيب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ENG-AHMED NAGIB

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 149
الموقع : www.ahmed-nagib.tk
مذا تعمل : controlled in all Mobile
المزاج : Hard Ware maintenance
السٌّمعَة : 34
نقاط : 9981
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: حصرياً عطل الشحن لأجهزة النوكيا مع المهندس احمد نجيب   الإثنين أغسطس 18, 2008 11:28 am

* الفصل الأول *
بعد الحديث عن تقسيم بوردات المحمول آيا كانت الى دوائر
- دائرة شحن
- دائرة باور
- دائرة شبكة
- دائرة صوت
- دائرة Sim Card
- دائرة شاشة LCD
- دائرة داتا Data
- دائرة جرس اضاءة هزاز
- ......... الخ
سوف يتم حديث عن كل دائرة على حده وبشكل مفصل


أولا :- دائرة الشحن
تليفون المحمول هو جهاز متنقل آي انه محمول دائمأ ومنفصل عن اى مصدر باور ثابت لذلك يتم استخدام البطاريات ذات التيار ثابت DC. التى تمد الجهاز بالباور .
لذلك يجب ان يقوم الجهاز بعملية شحن لتلك البطاريات أثناء توصيلة بالتيار الثابت من خلال الشاحن . وهناك أنواع مختلفة للبطاريات مثل النيكل الليثويوم والبوليمر ... الخ .
وبالنسبة لأعطال الشحن نجد ان أجهزة المحمول يظهر به هذا العطل الذى يأخذ مظهر من المظاهر الثلاث :-
1- عدم الشحن تماماً .
2- الشحن متوقف .
3- الشحن الوهمى .

والمقصود بعدم بالشحن تماما هو عدم إحساس الجهاز تماما عند توصيلة بالشحن مع مراعاة ان الجهاز يعمل باور جيداً لان عطل الشحن لا يؤدى بالفعل بانقطاع الباور ولكن فقط يقوم الجهاز بعدم الشحن اى انه عند وضع بطارية أخرى مشحونة يعمل الجهاز جيداً ومعظم أجهزة المحمول يوجد علامة على الشاشة تدل على عملية وحالة الشحن .
أما بالنسبة للشحن المتوقف فان الجهاز يقوم برد الفعل عندما يتم وضع الشاحن به فيكتب على الشاشة رسالة شحن متوقف Stop Charging .
أما بالنسبة للشحن الوهمى ان يقوم الجهاز بعملية الشحن شكلية فقط اى أننا نلاحظ على الشاشة عملية الشحن ولكن لا يقوم الجهاز بشحن البطارية تماماً اى ما يسمى بالشحن الوهمى .


خطة الصيانة لعطل الشحن
أولا :- يجب اتباع الأسلوب الثلاثي المسلسل لاكتشاف وعلاج هذا العطل اى كان مظهره



شرح الشكل السابق بالتفصيل
من خلال الشكل السابق يجب التركيز على أهمية التسلسل فى تتبع العطل وسوف يتم شرح كل مرحلة بالتفصيل بشكل أكبر
المرحلة الأولى

1- التأكد من عمل الشاحن
يتم ذلك من خلال قياس خرج الشاحن عن طريق جهاز الافوميتر على وضع الـ DC وتكون قيمة القياس بالفولت



2- اختبار البطارية والتأكد من أنها جيدة
ويمكن استخدام عملية الشحن السريع للبطارية منفردة وذلك من خلال استخدام الشاحن السريع الذى يصلح لشحن كل أنواع البطاريات وكذلك إعادة تنشيطها مره أخرى .
ويكون من خلال معرفة قطبية أطراف الشاحن السريع اى التعرف على الطرف السالب والطرف الموجب ثم اختبار أطراف البطارية أى معرفة الطرف السالب والطرف الموجب ( كثير من البطاريات يتم كتابه السالب والموجب على أطرافها )
ثم يتم وضع طرف الموجب من الشاحن السريع على الطرف الموجب من البطارية وكذلك الطرف السالب من الشاحن السريع على الطرف السالب من البطارية .وذلك فى مدة لا تزيد عن نصف دقيقة الى دقيقة كاملة . ثم إعادة قياس شحن البطارية على جهاز الافوميتر لاختبار شحن البطارية .


وبعد التأكد من عمل البطارية جيدة أو استخدام بطارية أخرى جيدة بالفعل يتم وضعها فى الجهاز واختبار الشحن

ملحوظة
" أحيانا يكون عطل عدم الشحن ناتج عن تعطل الشاحن او عدم عمل البطارية "





3- القياس الخارجى
يعتبر القياس الخارجى من أهم خطوات المرحلة الأولى قبل القيام بفك الجهاز تماماً أى قبل استخدام المفكات ويكون القياس الخارجى عن طريق رفع البطارية بعيداً عن الجهاز واستخدام الافوميتر على وضع DC وقياس خرج الجهاز عن طريق نقاط توصيل البطارية .


(3-1) يكون القياس الصحيح لخرج الشحن فى حالة توصيل الشاحن فى الجهاز والقياس على Dc هو من 3 : 5 فولت اى ان الجهاز يقوم بعملية الشحن صحيحة .
(3-2) فى حالة عدم القياس تماماً أو قيمة نصف فولت أو أقل يتطلب ذلك فتح الجهاز واتباع الخطوات التى سنتناولها بالشرح فيما بعد .
(3-3) فى حالة القياس اقل من المعدل الطبيعى من 1.5 : 2.5 فولت يكون عطل الشحن فى هذه الحالة هو ان يقوم الجهاز بعملية شحن وهمية أيضاً سوف يتم الحديث عن ذلك فى الخطوات التالية .

4- التاكد من السوفت وير
يعتبر السوفت وير من العناصر الرئيسية لعمل الجهاز جيداً والمقصود بالسوفت وير هو برنامج التشغيل الخاص بالجهاز ويمكن ان يحدث عطل فى السوفت يؤدى الى مجموعة كبيرة من الأعطال مثل ( انقطاع الباور – انقطاع الشبكة – انقطاع الشحن الذى نحن نتحدث عنه .
ويمكن اكتشاف ذلك من خلال ان بعض الأجهزة عند استعراض القائمة يتوقف الجهاز فجأ عن تلقى اى اوامر او ان يقوم الجهاز بالإغلاق ثم إعادة الفتح مرة ثانية دون القيام بذلك او ان يقوم الجهاز بكتابة عبارة مثل Contact service فى أجهزة النوكيا أو بعض العبارات الأخرى فى بعض الماركات مثل الموتورولا عبارة Phone Failed see supplier فى هذه الحالة يكون عطل الشحن ناتج عن تعطل فى السوفت وير ويجب إصلاح عطل السوفت وير من خلال جهاز الكمبيوتر .

المرحلة الثانية
1- اختبار سوكت الشحن
سوكت الشحن هو الجزء الذى يقوم بتوصيل عملية الشحن من الشاحن الى بوردة الجهاز او الى دائرة الشحن فهو المدخل الرئيسى لعملية الشحن .


وبعض الأجهزة يكون سوكت الشحن مثبت فى البوردة من خلال لحامات أو يكون غير مثبت
 ملاحظة العين
المقصود بملاحظة العين هو بعد فتح الجهاز يتم الملاحظة بالعين أو باستخدام العدسة المكبرة لمراجعة المكونات الموجود على البوردة وبالأخص المكونات الموجودة فى دائرة الشحن فهناك ثلاث مظاهر يمكن ان نراها من خلال الملاحظ بالعين أو العدسة
- الإصلاحات السابقة .
- آثار مياه
- آثار صدمة
أحيانا يكون عطل الشحن ناتج عن قيام بعض الأشخاص بالعمل بالكاوية العادية ذات السلاح الغير رفيع واستخدام نوع من القصدير الغير جيد ويتم الحام بطريقة غير صحيحة للمكونات الخاصة بالشحن ويؤدى هذه الى تعطل دائرة الشحن فيجب مراجعة هذه الإصلاحات او ربما تكون هناك آثار مياه نتيجة تعرض الجهاز لمطر او سقوطه فى مياه فيجب استخدام اسبراى تنظيف من نوع معين خاص بالمحمول ( FFK ) ثم بعد ذلك استخدام الهوت اير مع الفلاكس على مكونات دائرة الشحن اما بالنسبة لاثار الصدمات أحيانا يسقط الجهاز من اماكن عالية او يتعرض لنوع من الصدمات تؤدى الى تطاير بعض المكونات الخاصة بدائرة الشحن من فوق البوردة فيجب استعادة تركيبة مرة أخرى باستخدام الهوت اير .
 القياس DC أو بالـ OHM
اختبار السوكيت اما بالـ DC أو بالـ OHM ويكون بالDC عن طريق وضح الشاحن بعد التأكد من أنه يعمل جيداً يتم وضعه فى سوكيت الشحن ثم القياس من الأطراف المثبته على البوردة .فاذا كانت القراءة مطابقة بنفس قراءة الشاحن يكون السوكيت سليم واذا لم توجد أى قراءة يكون السوكيت معطل ويجب تغييرة . وفى بعض الأحيان يكون السوكيت غير ملحم جيداً بالبوردة فى هذه الحالة يجب اعادة التلحيم مرة اخرى باستخدام الهوت أير أو الكاويات ذات السلاح الرفيع جداً .

2- أختبار المقاومة الفيوزية
المقاومة الفيوزية عبارة عن مقاومة هدفها الرئيسى حماية دائرة الشحن ففى حالة حدوث شحن ذائد او ادخال شحن غير سليم او تعرض دائرة الشحن لمياه او اى تلامس تقوم المقاومة الفيوزية بالانقطاع ومن ثم لا يتم وصول التيار الى دائرة الشحن فيتوقف الجهاز عن الشحن وفى هذه الحالة يجب قياس المقاومة الفيوزية وغالب ما تكون قيمتها نصف او ربع أوم او أقل أو أكثر بقليل ويختلف مكان المقاومة الفيوزية ولكن فى أغلب الاحيان تكون قريبه من سوكيت الشحن فعلى سبيل المثال فى اجهزة النوكيا تكون دائما قريبا من سوكيت الشحن .



وفى حالة تعطل المقاومة الفيوزية اى عدم اعطاء اى قراءة على الاوم فيجب استبدال هذه المقاومة لان تعطلها يؤدى الى عدم الشحن تماماً .

قياس مكونات دائرة الشحن
3- دايود الشحن
دايود الشحن هو عبارة عن موحد الهدف الرئيسى منه هو توحيد التيار اى مرورة فى اتجاه واحد وعدم ارتداده مرة اخرى ويكون عطل دايود الشحن من خلال قياسة على وضع الأوم فيجب ان يقيس فى اتجاه ولا يقيس فى الأتجاه الأخر ففى حاله حدوث فتح او قصر ( Short ) داخلى للدايود يؤدى هذا الى حدوث ما يسمى بالشحن الوهمى فيجب فى حاله التاكد من قياس الدايود والتأكد من تعطله بأحدى الطرق السابقه يجب تغيره .

4- مقاومة حماية الشحن الزائد
الهدف من هذه المقاومة هو توقف الجهاز عن عملية الشحن بعد استكمال الشحن وفى حاله تلف هذه المقاومة يتوف الجهاز عن عملية الشحن فيجب قياس تلك المقاومة واختباره وفى حاله تعطلة يجب تغيرة .

5- مكثف الشحن
مكثف الشحن يكون الهدف منه تنعيم وتثبيت التيار فى دائرة الشحن وفى حاله قياس مكثف الشحن ووجود قصرShort أو فتح OPEN فى مكثف الشحن يؤدى الى انخفاض كبير فى قيمة التيار فيصبح اقل كثير عن معدله الطبيعى فعلى سبيل المثال اذا كان تيار الشاحن 6 فولت فعند القياس على أطراف المكثف نجد أنه نصف فولت ويمكن قياس المكثف عن طريق الأوم على حسب قيمة الميكروفراد فولت المكتوبة على المكثف من الخارج ففى حالة حدوث قصر Short فى أطراف المكثف الداخليه يؤدى الى القياس على الأوم زيرو أوم عند القياس الأمامى أو الخلفى ففى هذه الحالة يجب تغير المكثف بمكثف أخر له نفس القيمة .


6- التوصيلات ( CONNECTIONS )
يعتبر هذا البند من البنود الهامة فى تتبع اعطال الشحن والمقصود بالتوصيلات هو التوصيلات بين المكونات الخاصة بعملية الشحن على بوردة الجهاز او التوصيلات الخاصة بالمكونات نفسها مع البوردة . فعلى سبيل المثال لو كان هناك انقطاع فى خط التوصيل على البوردة ما بين سوكت الشحن والمقاومة الفيوزية سوف يؤدى هذه لانقطاع الشحن تماماً رغم عدم تعطل مكون من المكونات رغم ( صلاحية سوكيت الشحن – صلاحية المقاومة الفيوزية ) ففى هذه الحالة يتم تعقب الوصلات من خلال استخدام الافوميتر على وضع الأوم (BUZZER ) أيضا ربما يكون العطل ناتج عن عدم اتصال المكون جيداً بالبورده أى اللحام الغير جيد للمقاومات او المكثفات او الدايودات او Ic الشحن أو أى مكون خاص بدائرة الشحن بالبوردة ففى هذه الحالة يجب أستخدام الهوت اير على المكونات للتأكد من لحامها جيداً بالبوردة .


فعلى سبيل المثال يتسبب عدم اللحام الجيد لبعض المكونات الى حدوث ما يسمى بتوقف الشحن ففى اجهزة النوكيا 3210 على سبيل المثال عدم اللحام الجيد لتوصيلات الشحن الخاصة بالبطارية تؤدى الى ما يسمى بتوقف الشحن ( Stop Charging ) وفى هذه الحالة يجب اعادة لحام القاعدة مرة أخرى .


المرحلة النهائية
فى هذه المرحلة وبعد كل الاختبارات السابقة بدقة يتبقى الـ IC الخاص بعملية الشحن لانه يكون مسئول فى اغلب الاحوال عن المظاهر الثلاث السابق ذكرها سواء عدم الشحن تماماً أو شحن متوقف أو شحن وهمى وفى هذه الحالة يجب قياس الـ IC باستخدام الـ CIRCUIT DIAGRAM وفى حالة التأكد من تعطلة نقوم بعملية أستبدال مع مراعات ان يكون بنفس الرقم وكذلك يتم تركيبة فى نفس الاتجاه .


وبكده انتهى شرح الدرس وبالتوفيق ان شاء الله
ولأي استشارة او الاستفسار يرجى المراسلة علي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
0184163865 - 0126636186
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وتزكروا قوله تعالي
وفوق كل زي علماً عليم
السلام عليكم روحمة الله وبركاته


عدل سابقا من قبل ENG/ AHMED NAGIB في الثلاثاء يناير 27, 2009 7:50 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://t-mobileteam.tk
ماهر الموصلي



ذكر
عدد الرسائل : 2
العمر : 30
الموقع : http://t-mobileteam.in-goo.net/profile.forum
مذا تعمل : مصلح موبايل
المزاج : متقلب
السٌّمعَة : 0
نقاط : 9537
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: حصرياً عطل الشحن لأجهزة النوكيا مع المهندس احمد نجيب   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 10:10 am

ا الف شكر على هذا الشرح الوافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://t-mobileteam.in-goo.net/profile.forum
نشأت آلوسي

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 14
العمر : 46
مذا تعمل : فني صيانة محمول
المزاج : هادئ
السٌّمعَة : 1
نقاط : 9464
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: حصرياً عطل الشحن لأجهزة النوكيا مع المهندس احمد نجيب   الإثنين نوفمبر 03, 2008 12:11 am

الله يزيدك علم على علم وعطاء بعد عطاء و إلى المقدمة إن شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://t-mobileteam-goo.net
صدام

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 38
مذا تعمل : مدرس
المزاج : جيد
السٌّمعَة : 0
نقاط : 9456
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: حصرياً عطل الشحن لأجهزة النوكيا مع المهندس احمد نجيب   الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 5:43 am

الله ينور طريقك ياباشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://t-mobileteam.in-goo.net/profile.forum?mode=register&a
emilio2000

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 32
مذا تعمل : طالب
المزاج : رائع
السٌّمعَة : 0
نقاط : 9366
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: حصرياً عطل الشحن لأجهزة النوكيا مع المهندس احمد نجيب   الإثنين يناير 26, 2009 9:51 pm

اين هو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.fr
thes

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 38
مذا تعمل : no theng
المزاج : رايق على الآخر
السٌّمعَة : 0
نقاط : 8557
تاريخ التسجيل : 31/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: حصرياً عطل الشحن لأجهزة النوكيا مع المهندس احمد نجيب   الإثنين أغسطس 31, 2009 11:42 pm

شكرا على الموضوع
لكن احب ان انوه الى الخطأ في الاية القرانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://t-mobileteam.in-goo.net
ahmedyfone1

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4
العمر : 32
مذا تعمل : فنى صيانة
المزاج : متقلب
السٌّمعَة : 0
نقاط : 8197
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: حصرياً عطل الشحن لأجهزة النوكيا مع المهندس احمد نجيب   الخميس ديسمبر 31, 2009 11:33 am

شكرا على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://t-mobileteam.in-goo.net/profile.forum
egy yurk

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2
العمر : 46
مذا تعمل : صيانة موبايل
المزاج : تعلم كثير عن الصيانة
السٌّمعَة : 0
نقاط : 8519
تاريخ التسجيل : 13/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: حصرياً عطل الشحن لأجهزة النوكيا مع المهندس احمد نجيب   الجمعة يناير 01, 2010 3:39 pm

كل موضيعك جميلة شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kaboo4ever

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2
العمر : 31
مذا تعمل : اخصائى تنميه
المزاج : الصيانه الهلرد والسوفت
السٌّمعَة : 0
نقاط : 8156
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حصرياً عطل الشحن لأجهزة النوكيا مع المهندس احمد نجيب   الثلاثاء يناير 12, 2010 1:12 pm

مشكور على المجهود الرائع الزى قمتم بعمله يا ابو حميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ghost2000

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 30
مذا تعمل : no
المزاج : no
السٌّمعَة : 0
نقاط : 8017
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: حصرياً عطل الشحن لأجهزة النوكيا مع المهندس احمد نجيب   السبت فبراير 27, 2010 5:30 am

مشكور علي المعلومات القيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alfarisadil

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2
العمر : 38
مذا تعمل : technicien en electromecanique
المزاج : normal
السٌّمعَة : 1
نقاط : 7779
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: حصرياً عطل الشحن لأجهزة النوكيا مع المهندس احمد نجيب   الثلاثاء مايو 18, 2010 4:50 pm

شكرا على هذا الشرح الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.co.ma
sagasse

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5
العمر : 41
مذا تعمل : reparation des pc
المزاج : tres bien
السٌّمعَة : 0
نقاط : 7724
تاريخ التسجيل : 06/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: حصرياً عطل الشحن لأجهزة النوكيا مع المهندس احمد نجيب   الأحد يونيو 06, 2010 3:34 pm

merci khoya
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
enicay

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5
العمر : 45
مذا تعمل : اصلاح اجهزة الإلكترونية
المزاج : عادي
السٌّمعَة : 0
نقاط : 7085
تاريخ التسجيل : 05/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حصرياً عطل الشحن لأجهزة النوكيا مع المهندس احمد نجيب   الأربعاء يناير 05, 2011 9:29 pm

جزاكم الله خيرا على هذا المجهود والشرح القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حصرياً عطل الشحن لأجهزة النوكيا مع المهندس احمد نجيب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
T-MOBILE TEAM تكنولوجي موبايل  :: اقسام الهارد وير :: منتــدى صيانة النوكيـا Nokia-
انتقل الى: